المشاركات الشائعة

الثلاثاء، 17 يناير 2017

بوست للمبتدئين: المصطلحات الأساسية في ألمانيا

أقدم لكم في هذا البوست شرحاً مبسطاً للمسميات الوظيفية والمصطلحات الأساسية المتعلقة بموضوع التعديل والاختصاص الطبي في ألمانيا. البوست موجه للأطباء الجدد الذين ليس لديهم فكرة واضحة حتى الآن عن هذه المصطلحات والمغزى منها، والذين أرجو منهم التنويه إلى أي فكرة ناقصة أو غير واضحة ليتم إضافتها. كما أرجو من الزملاء القدامى الاطلاع على محتويات البوست والتنويه إلى أي معلومات يمكن إضافتها للفائدة أو أي خطأ يمكن أن أكون قد ارتكبته



حتى تكون المعلومات صحيحة ودقيقة. سيتم تثبيت البوست مع مجموعة البوستات في أعلى الصفحة بحيث يمكن الرجوع إليه دائماً، وسيتم تحديثه بشكل دوري حسب المستجدات الحالية في ألمانيا (آخر تحديث للبوست 2016/10/23).

ملاحظة (1): تعتبر المقاطعات (أو الولايات)الألمانية المختلفة بمثابة وحدات مستقلة أي أن لكل مقاطعة قوانينها وإجراءاتها الخاصة، والكثير من المعلومات المذكورة أدناه متفاوتة بين المقاطعات كما سيتم شرحه. ولذلك فإن الكثير من الإجراءات الخاصة بالتعديل الطبي ستكون مختلفة من مكان لآخر
ملاحظة (2): هذا البوست يهدف فقط إلى شرح المصطلحات المختلفة.

ترخيص العمل (Berufserlaubnis)
 هو ترخيص مزاولة مهنة الطب في ألمانيا، وهو بمثابة الترخيص المؤقت الذي يسمح بموجبه للطبيب الأجنبي بمزاولة مهنة الطب بشكل محدود زمانياً ومكانياً. محدود مكانياً لأن ترخيص العمل يسمح لك بالعمل فقط ضمن المقاطعة التي صدر منها الترخيص ولا يسمح لك بالعمل به في مقاطعة أخرى (وفي بعض المقاطعات يسمح لك فقط بالعمل في المستشفى التي صدر الترخيص على اسمها)، وفي حال اضطررت للانتقال إلى مقاطعة أخرى فيتوجب عليك إلغاء الترخيص القديم واستخراج ترخيص جديد من المقاطعة الجديدة. ومحدود زمانياً نظراً لأن مدته تتراوح من سنة واحدة إلى سنتين بين المقاطعات المختلفة. خلال هذه المدة أو بعدها مباشرة يتوجب الحصول على الأبروباتسيون (في معظم الأحيان من خلال تقديم امتحان التعديل). يمكن في حالات استثنائية تمديد مدة ترخيص العمل لأكثر من سنتين. تتضمن الشروط الأساسية للحصول على ترخيص العمل توفر الشهادات الطبية وشهادة اللغة الألمانية العامة وفي معظم الأحيان امتحان اللغة الطبية، بالإضافة إلى أوراق أخرى (مثل التقرير الطبي والسيرة الذاتية ولا حكم عليه). وهو يصدر عن هيئة خاصة بالتعديل الطبي (Approbationsbehörde) والتي تختلف من مقاطعة لأخرى، عادة خلال بضعة أسابيع من استكمال الطلب. سأحاول لاحقاً كتابة بوست مفصل عن ترخيص العمل والأوراق الخاصة به.

إذن العمل (Arbeitserlaubnis)
-هو الموافقة التي تمنح للأجانب من مكتب الأجانب أو مكتب العمل لمزاولة أي عمل في ألمانيا. وبالتالي فإن إذن العمل هو إجراء إداري لا علاقة له بالتعديل الطبي، وهو مختلف عن ترخيص العمل المتعلق بمزاولة مهنة الطب بالذات. بعد حصولك على ترخيص العمل وتوقيعك لعقد العمل، فإن عليك تقديم هذه الأوراق لمكتب الأجانب (بالنسبة للأطباء القادمين بواسطة فيزا) أو مكتب العمل (بالنسبة لمقدمي اللجوء) بحيث يتم منحك إذن العمل، وهو كما ذكرت بمثابة موافقة للعمل كأجنبي في ألمانيا وإقرار بأن وضعك نظامي ولا توجد عليك مشاكل ويسمح لك بالعمل حسب قوانين الفيزا أو الإقامة الخاصة بك. يستغرق استخراج إذن العمل عادة 2-3 أسابيع وربما أقل (حسب المدينة)، وبعد الحصول على إذن العمل يمكن للأطباء القادمين .(Blauekarte بواسطة فيزا التقديم على الإقامة (البطاقة الزرقاء 

الأبروباتسيون (Approbation)
 هو التعديل النهائي لشهادة الطب السورية إلى ألمانية، وهو بمثابة الترخيص الدائم الذي يسمح بموجبه للطبيب بمزاولة مهنة الطب بشكل دائم وفي جميع المقاطعات الألمانية دون أي حدود. وحين تحصل على الأبروباتسيون فهذا يعني أنك أصبحت بمثابة الطبيب المتخرج من كليات الطب في ألمانيا وبالتالي يمكنك أن تتمتع بجميع مزاياه. وحين تحصل على الجنسية الألمانية في المستقبل مع توفر الأبروباتسيون يحق لك أيضاً العمل في أي دولة أوروبية أخرى. يتم الحصول على الأبروباتسيون بطريقتين: إما من خلال التعديل المباشر عبر الغوت أختر (بالنسبة لخريجي الجامعات غير السورية وحالياً في حالات نادرة بالنسبة لخريجي الجامعات السورية)، أو من خلال تقديم امتحان الأبروباتسيون أو امتحان التعديل (Kenntnissprüfung) 
(الوضع الحالي بالنسبة لخريجي الجامعات السورية).

التطور التاريخي لترخيص العمل والأبروباتسيون
لفهم هذه المصطلحات بشكل أفضل لا بد من شرح كيف كان الوضع سابقاً في ألمانيا وكيف أصبح الوضع اليوم..
- الوضع في الماضي (ما قبل 2012): كان الطبيب الأجنبي الذي يأتي إلى ألمانيا على حسابه أو من خلال بعثة بهدف التخصص يحصل على ترخيص العمل لعدة سنوات، وكان ترخيص العمل يمدد إلى أن ينتهي الطبيب من التخصص ويحصل على شهادة التخصص، وبعد ذلك يعود الطبيب إلى بلده دون أن يحصل على الأبروباتسيون الألماني. وكان الأبروباتسيون هو ميزة خاصة بالأطباء الألمان أو الأطباء الأجانب الذين يتخرجون من كليات الطب في ألمانيا.
- الوضع في الماضي القريب (2012-2015): بعد ذلك أصبح منح الأبروباتسيون للأطباء الأجانب متاحاً بهدف تشجيع الأطباء على البقاء في ألمانيا لتعويض النقص الحاد في الأطباء، وأصبح كل طبيب يرغب بالعمل في ألمانيا مجبراً على الحصول على الأبروباتسيون خلال مهلة معينة. وكان ذلك يتم من خلال معادلة الشهادة بشكل مباشر: يتم تقديم أوراق كلية الطب عبر هيئة التعديل إلى موظف خبير بالتقييم والتعديل الطبي يدعى بالغوت أختر (Gutachter)، ويقوم هذا الخبير بمقارنة شهادة الطب وكشف العلامات وعدد الساعات النظرية والسريرية ومفردات المنهاج مع المقررات المعتمدة في الجامعات الألمانية. وفي حال كانت الدراسة معادلة (gleich) فإن المتقدم يمنح الأبروباتسيون مباشرة بشكل تلقائي، أما في حال عدم المعادلة (nicht gleich) فكان يطلب منه إحضار أوراق تثبت المقررات أو الساعات الناقصة أو تقديم امتحان التعديل بهدف تعديل شهادته. بعض الأطباء قاموا بذلك قبل البدء بالعمل وحصلوا على الأبروباتسيون مباشرة دون الحصول على ترخيص عمل، وبعضهم حصل على ترخيص عمل وبدأ بالعمل بشكل فعلي ثم قدم شهاداته وأوراقه للتعديل وحصل على الأبروباتسيون دون الحاجة لتقديم امتحان.
- الوضع الحالي: بعد مشكلة تزوير الوثائق السورية أصبح هناك شك بأي وثيقة جامعية تخرج من سوريا، سواءً كانت شهادة الطب نفسها أو الأوراق الأخرى المذكورة في الفقرة السابقة، مما شكك بمصداقية هذه الأوراق حتى لو كان عليها ختم السفارة الألمانية. وبالتالي توقفت السفارة الألمانية في بيروت في بداية عام 2016 عن تصديق الوثائق الجامعية السورية بشكل كامل، وأصبح ذلك يعني ضمنياً أن على جميع خريجي الجامعات السورية تقريباً تقديم امتحان التعديل في معظم المقاطعات. على الأقل يمكن الآن للطبيب أن يعمل لمدة سنتين بواسطة ترخيص العمل المؤقت، وخلال هاتين السنتين أو بعدهما يمكن له التقدم للامتحان لتعديل شهادته والحصول على الاعتراف. أنوه أن السوريين المتخرجين من جامعات غير سورية لا ينطبق عليهم هذا الكلام، ويمكنهم تقديم أوراقهم للتعديل عبر الغوت أختر كما ذكر أعلاه حيث لديهم فرصة في التعديل بدون امتحان حسب الجامعة المتخرجين منها.
- الوضع المستقبلي: من المحتمل أن يحدث في كل ألمانيا تماماً كما حدث في زاكسن أنهالت مؤخراً، وهو أن يطلب من الطبيب تقديم امتحان التعديل والحصول على الأبروباتسيون من البداية وقبل البدء بالعمل، أي تماماً كما هو الحال في أمريكا وبريطانيا. وبهذه الطريقة يتم تجاوز موضوع ترخيص العمل بشكل كامل ويصبح التسلسل ببساطة هو امتحان اللغة الألمانية العامة ثم امتحان الأبروباتسيون وبعدها يمكن البدء بالعمل.

الوعد بالعمل Einstellungszusage
 ورقة التسوزاغه هي ورقة مطلوبة في الكثير من المقاطعات بهدف الحصول على ترخيص العمل. بعد الحصول على شهادة اللغة الألمانية العامة والبدء بتعلم اللغة الطبية (ستاج أو دورة) يمكن للطبيب أن يبدأ بالمراسلة لتأمين مقابلات عمل للحصول على أول عمل له. إذا تمت الموافقة على الطبيب بعد المقابلة فهو يحصل على ورقة وعد بالعمل (التسوزاغه)، ومضمونها أن المستشفى الفلاني يرغب بتوظيف الطبيب الفلاني اعتباراً من التاريخ الفلاني ويرجى تقديم التسهيلات اللازمة له. بعد ذلك يقوم الطبيب بتقديم هذه الورقة مع باقي الأوراق المطلوبة لهيئة التعديل بهدف الحصول على ترخيص العمل. هذه الورقة قد تساعد في تمديد فترة الفيزا ريثما يتم استكمال الإجراءات، ولكنها لا تتيح الحصول على الإقامة.

عقد العمل Arbeitsvertrag
 عقد العمل هو وثيقة مؤلفة من عدة صفحات يوقع عليها كل من الطبيب وجهة العمل، وتتضمن شروط العمل بشكل مفصل بما في ذلك عدد ساعات العمل والراتب والإجازات وفترة التجربة وشروط فسخ العقد وغير ذلك. لا يتم توقيع عقد العمل إلا بعد الحصول على ترخيص العمل. بعد ذلك يتم إرسال كل من ترخيص العمل وعقد العمل إلى مكتب الأجانب للحصول على إذن العمل كما ذكر أعلاه. وبعد الحصول على عقد العمل وإذن العمل يمكن للقادمين بواسطة فيزا الحصول على الإقامة المؤقتة.

 B1/B2 امتحان اللغة العامة 
- امتحان اللغة العامة: للحصول على ترخيص مزاولة المهنة يطلب من جميع الأطباء تقديم شهادة تثبت مستواهم اللغوي في اللغة الألمانية العامة، والذي يجب أن يكون B2 أو C1 حسب المقاطعة. بعض المقاطعات أيضاً تطلب أن تكون الشهادة حصراً من المعهدين الأفضل سمعة في ألمانيا (غوته أو التلك)، وبعضها الآخر يقبل بالشهادة من معاهد أخرى. هذه الشهادة إجبارية ولا علاقة لها بامتحانات اللغة الطبية أدناه، وامتحانات اللغة الطبية لا تغني عن شهادة اللغة العامة. ويشكل الحصول على شهادة اللغة العامة الخطوة الأولى والأهم، فلا يمكن تقديم الأوراق إلى هيئة التعديل بدون هذه الشهادة. بعد الحصول على على شهادة اللغة العامة يتوجب التحضير لواحد من الاختبارات الثلاثة المبينة أدناه والخاصة باللغة الطبية (الامتحان المطلوب يختلف حسب المقاطعة).
- الامتحانات التي تختبر اللغة الطبية: يتوجب بعد الحصول على شهادة اللغة العامة تقديم امتحان يثبت المعرفة باللغة الطبية قبل البدء بالعمل، وهذه الامتحانات تركز عادة على معرفة المصطلحات الطبية باللغة الألمانية، بالإضافة إلى المصطلحات الأساسية للتعامل مع المرضى. ويختلف نوع الامتحان المطلوب وصعوبته من مقاطعة لأخرى، حيث أن هناك ثلاثة أنواع حالياً لهذا الامتحان:
(1) امتحان اللغة التخصصي Fachsprachprüfung : وهو يجرى عادة من قبل نقابة الأطباء وتكون النتيجة فيه ناجح أو راسب، ويتم تحديد الموعدفي معظم المقاطعات بعد تقديم الأوراق للهيئة المسؤولة عن التعديل.
(2) امتحان التواصل مع المريض (Patientkommunkationstest أو PKT): وتعطى فيه درجة معينة حسب معايير خاصة، ويمكن حجز موعد للامتحان وتقديمه في أي وقت.
(3) امتحان التيلك الطبي (Telc B2-C1 Medizin): وهو امتحان خاص باللغة الطبية يجرى في معهد التلك (لا علاقة له بامتحان اللغة العامة) وتكون النتيجة فيه حسب مستوى الطبيب اللغوي: إما راسب أو B2 أو C1. ويمكن حجز موعد للامتحان وتقديمه في أي وقت.

- الطبيب الضيف (Gastarzt):
هو التسمية التي كانت مستخدمة في الماضي لوصف الأطباء القادمين من خارج ألمانيا لفترة مؤقتة بهدف التخصص والذين لا يتقاضون راتباً من ألمانيا، وبالتالي فهو مكافئ تقريباً للطبيب المقيم أو المساعد (Assistenzarzt) باستثناء أنه بدون راتب. وهذا المصطلح يستخدم في حالتين: الحالة الأولى هم الأطباء المبتعثون الذين تتولى الدولة الموفدة الإنفاق عليهم، والذي لم يعد بالطبع ينطبق على السوريين في الوقت الحالي وإنما على الأطباء المبتعثين من الدول العربية الأخرى. الحالة الثانية كانت تشاهد في الماضي حين كان الطبيب يمكن أن يحصل على شهادة لغة B1 ويبدأ بالعمل مباشرة بدون ستاج، حيث كان الطبيب الأجنبي يقبل بالعمل كطبيب مقيم بدون راتب مبدئياً، حيث يبدأ بمهام ومسؤوليات بسيطة ثم تزداد تدريجياً مع تحسن لغته ومعرفته بالنظام الطبي. وحين يصل إلى المستوى المناسب يتم توقيع عقد معه كطبيب مساعد ويحصل بالطبع على راتب، والذي كان يحتاج أحياناً إلى العمل لمدة سنة كاملة بدون راتب. طبعاً هذه الحالة ألغيت فعلياً منذ نهاية عام 2014 حيث لم يعد يسمح بتشغيل الأطباء الأجانب مجاناً كطبيب ضيف ما لم تكن هناك جهة ممولة. ولذلك حالياً لا يوجد من الناحية الفعلية شيء اسمه طبيب ضيف للأطباء السوريين.

- الهوسبيتاسيون أو الستاج (Hospitation): 
هو الدخول إلى المستشفى أو العيادة بصفة طبيب متفرج فقط، أي أنه لا يحق للطبيب أن يفعل أي شيء ولا أن يلمس أي مريض ولا أن يساعد في العمليات (قد تكون هناك تجاوزات على أرض الواقع حسب رئيس القسم). والهدف منه هو تحسين اللغة العامة والطبية والتعرف على النظام الطبي في المستشفيات. ويطلق على الطبيب في هذه الحالة اسم Hospitant. ولا يحتاج الستاج إلى أي ترخيص عمل فهو لا يعتبر عملاً ويمكن إجراؤه دون أي معاملات رسمية طالما كانت الفيزا سارية. وكذلك في الغالبية العظمى من الحالات لا يتقاضى الطبيب أي راتب (قد يحصل على مصروف رمزي في حالات نادرة جداً). ويمكن أن تساعد المستشفى في بعض الأحيان في تأمين السكن. وينصح بعدم الدخول إلى المستشفى قبل الحصول على شهادة B2 العامة.

- البراكتيكوم أو التدريب السريري (Praktikum): 
مماثل للستاج ولكن مع وجود مهام بسيطة (سحب دم، فتح أوردة، فحص المرضى وأخذ القصة السريرية وتعبئة الملف، مساعدة بالعمليات). وهو في الواقع على نوعين.. النوع الأول يقوم به عادة طلاب الطب الألمان في السنة السريرية (PJ أي praktisches Jahr) وهي مكافئة للسنة السادسة لدينا مع تسلم مهام ومسؤوليات فعلية. أما النوع الثاني فيقوم به الأطباء الأجانب على سبيل التدريب، وهو الذي يقوم به الأطباء السوريون حالياً في بعض الأحيان. ويتلقى الطبيب راتباً متواضعاً (عادة بحدود 500 يورو في الشهر). ونظراً لأنه يتضمن مهام فعلية والحصول على راتب فهو يعتبر بمثابة عمل، ويحتاج إلى استخراج ترخيص العمل من هيئة التعديل وإذن العمل من مكتب الأجانب.
- الهوسبيتاسيون أو البراكتيكوم هو الخطوة المهمة التي تأتي بعد الحصول على شهادة B2 وقبل الحصول على عمل، ولكن واحد منهما على الأقل ضروري جداً للبدء بالدخول في جو العمل الطبي في ألمانيا. يمكنك أن تقوم بإجراء ستاج>>عمل أو براكتيكوم>>عمل أو ستاج>>براكتيكوم>>عمل حسب الفرص المتاحة لك.

- الطبيب المساعد (Assistenzarzt): 
هو المصطلح المستخدم في ألمانيا للطبيب المقيم أو الطبيب في طور التخصص. حسب التعديلات التي أجريت على القوانين الأوروبية ودخلت حيز التنفيذ في الشهر الأول من عام 2016، فإن الفترة التي يعمل بها الطبيب المساعد مع ترخيص مؤقت لا تحتسب من الاختصاص، ويبدأ احتساب فترة الاختصاص بعد الحصول على الأبروباتسيون (قد يكون هناك استثناءات في بعض المقاطعات). يبلغ الراتب الأساسي (Brutto) للطبيب المساعد وسطياً 4000-5400 يورو في الشهر الواحد (حيث يتصاعد الراتب مع التقدم في سنوات الاختصاص) تضاف إليها ساعات الدوام الإضافية خلال المناوبات (والتي تزيد أو تنقص حسب الاختصاص). ويتم خصم الضرائب وأقساط التأمين من الراتب الأساسي للحصول على الراتب النهائي أو الصافي (Netto)، والذي لا يقل عادة عن 2400 يورو في حالة الطبيب المساعد.

- الطبيب الاختصاصي (Facharzt): 
بعد إنهاء فترة التخصص (وتبلغ خمس سنوات كحد أدنى بالنسبة للأطباء الذين ليس لديهم أي خبرة سريرية سابقة، قابلة للزيادة حسب التخصص، وقابلة للنقصان في حال وجود خبرة سابقة أو شهادة تخصص خارج ألمانيا) يحق للطبيب المساعد التقدم لامتحان التخصص النهائي، وفي حال النجاح في هذا الامتحان يصبح طبيباً اختصاصياً. ورغم أن الطبيب الاختصاصي مؤهل للعمل لوحده، إلا أنه يعمل عادة تحت إشراف الطبيب المشرف في المستشفى. وفي الاختصاصات الجراحية قد لا يسمح للطبيب الاختصاصي إلا بإجراء العمليات الصغيرة لوحده، أما في العمليات المتوسطة والكبيرة فيعمل تحت إشراف الطبيب المشرف، وبالتالي فإن الطبيب الاختصاصي هو أيضاً في طور التدريب إلى أن يتقن العمليات الكبيرة. يتمتع الطبيب الاختصاصي براتب أساسي قدره 5500-7000 يورو تضاف إليها المناوبات ثم تخصم منها الضرائب.

- الطبيب المشرف (Oberarzt): 
بعد عدة سنوات من العمل كطبيب اختصاصي وإتقان التخصص بشكل جيد ترتفع المرتبة الوظيفية إلى الطبيب المشرف. لا يوجد أي حدود واضحة للانتقال من رتبة الطبيب الاختصاصي إلى رتبة الطبيب المشرف (لا يرتبط ذلك بعدد سنوات خبرة معينة ولا يرتبط بدرجة علمية أو أكاديمية معينة، فقد يكون هناك شاغر لطبيب مشرف في مستشفى معين، ويتقدم إليه طبيب اختصاصي من مشفى آخر ويحصل عليه إذا كانت مؤهلاته جيدة وهكذا يصبح طبيباً مشرفاً). وقد يحتاج ذلك إلى الحصول على شهادة في تخصص فرعي في مجال معين ضمن التخصص الأساسي. والطبيب المشرف يكون عادة مسؤولاً عن إحدى الشعب في القسم (مثلاً شعبة جراحة الكولون والمستقيم في قسم الجراحة العامة)، حيث يقود الجولات اليومية فيها ويشرف على الإجراءات أو العمليات التي تجرى لمرضاها من خلال طاقم الأطباء الاختصاصيين والمساعدين الذين يعملون معه في نفس الشعبة. وهو يتمتع بمسؤوليات وصلاحيات أوسع من الطبيب الاختصاصي، كما أنه مسؤول بشكل مباشر عن تدريب الأطباء المساعدين في القسم. والأطباء المشرفون لديهم أيضاً مناوبات (إما داخل المستشفى في الاختصاصات الجراحية والحادة أو على الهاتف في الاختصاصات الباردة) للإشراف على سير العمل ومساعدة الأطباء الاختصاصيين في القرارات الحرجة، وهو عادة يكون مسؤولاً بشكل مباشر عن مثل هذه القرارات. يتراوح الراتب الأساسي للطبيب المشرف بين 7000 و8000 يورو (قد لا يبقى له أكثر من 5000 يورو بعد خصم الضرائب والتأمين).

- رئيس الأطباء (leitender Oberarzt): 
في كثير من الأقسام الكبيرة في المستشفيات يكون هناك رئيس للأطباء، وهو عادة أحد الأطباء المشرفين القدامى في القسم بحيث ينظم عمل الأطباء ومسؤولياتهم وينوب عن رئيس القسم في كل مسؤولياته في حال غيابه (في الإجازة السنوية مثلاً). وفي المستشفيات الكبرى يكون لدى رئيس الأطباء صلاحيات كاملة لإجراء مقابلات العمل مع الأطباء الجدد وقبولهم أو استبعاد الأطباء الذين لا يكونون بالمستوى المطلوب. ويتراوح راتبه الأساسي بين 8000 و9000 يورو.

- رئيس القسم (Chef): 
هو الطبيب الأعلى رتبة في القسم ضمن المستشفى، حيث يكون في كل قسم شيف واحد فقط. ويصل إلى هذه المرحلة بعد عدة سنوات من العمل كطبيب مشرف، وآلية الانتقال غير محددة بشكل واضح وينطبق عليها ما ذكر بالنسبة للطبيب المشرف. ومسؤوليته هي الإشراف العام على عمل القسم بالإضافة إلى بعض المهام الإدارية، وفي المستشفيات الكبرى قد لا يقوم بجولة على المرضى إلا مرة واحدة في الأسبوع. بالنسبة للراتب فهو يتفاوت بشكل كبير حسب التخصص وسنوات الخبرة وفيما إذا كان بروفيسوراً أم لا، ويمكن أن يصل إلى أرقام عالية جداً (أكثر من 25,000 يورو في بعض الأحيان).

- البروفيسور (Professor): 
وهي درجة أكاديمية تمنح من الجامعات وليست مسمى وظيفي في المستشفى، وبالتالي فإن البروفيسور قد يكون طبيباً مشرفاً أو رئيس قسم. وكذلك ليس كل رؤساء الأقسام يتمتعون بلقب البروفيسور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق