المشاركات الشائعة

الأربعاء، 18 يناير 2017

نماذج متعددة لرسالة البيفربونغ (ستاج، براكتيكوم، عمل)

نماذج متعددة لرسالة البيفربونغ (ستاج، براكتيكوم، عمل)

شاهدت خلال الفترة الماضية الكثير من رسائل البيفيربونغ الخاصة بالزملاء، ويؤسفني القول إن 90% من الرسائل التي اطلعت عليها هي من السوء بحيث تجعل الشخص الذي يقرأ الرسالة يأخذ انطباعاً سلبياً عن الشخص الذي قام بإرسالها ويهمل الطلب تماماً، وأقل من 5% من هذه الرسائل كانت مكتوبة بشكل مثالي. ولذلك أقدم لكم اليوم نماذج جاهزة من رسالة البيفيربونغ بهدف الاطلاع على شكل مثل هذه الرسائل وتركيبها العام، كما أقدم أدناه بعض النصائح الهامة، والتي أعتبرها بطبيعة الحال أهم من النماذج بحد ذاتها. النماذج مرفوعة على Google Drive وبإمكانك تحميلها إلى جهاز الكمبيوتر والتعديل عليها كما تشاء. هذا البوست مثبت كالعادة في المنشور المثبت أعلى الصفحة.

=============================

نموذج عن رسالة عمل 1
https://drive.google.com/open?id=0BwYmuaj2V2P9NXIzNVhSUTJ2UmM

نموذج عن رسالة عمل 2
https://drive.google.com/open?id=0BwYmuaj2V2P9MGtENXA0OU5adTg

نموذج عن رسالة ستاج
https://drive.google.com/open?id=0BwYmuaj2V2P9MHhsV2k1TzFNdDQ

نموذج عن رسالة براكتيكوم
https://drive.google.com/open?id=0BwYmuaj2V2P9RXJXc2prNTdPRUk

=============================

- هذه النماذج هي مجرد عينات للاطلاع فقط ولا يمكنك أن تنسخها وتلصقها. تخيل شعور رئيس القسم حين تصله نفس الرسالة من شخصين مختلفين. إن الغاية الرئيسية من كتابتي لهذه النماذج هي الاطلاع فقط، وذلك لكي تعرف كيف تُكتب مثل هذه المراسلات عادة، سواءً من حيث الشكل أو من حيث المضمون.

- بالنسبة للفرق بين نموذجي رسالة العمل: النموذج الأول تقليدي: بسيط ومباشر وواضح وغني بالتفاصيل. النموذج الثاني أكثر عصرية: أقصر ويحتوي على مساحات بيضاء أكثر، ومباشر فيه نوع من الجرأة. اختيار الأسلوب المناسب لكتابة الرسالة يتعلق بك والنمط الثاني هو المفضل حالياً في أوساط العمل.

- اطلع على جميع النماذج الأربعة المذكورة أعلاه حتى لو كنت تحتاج لواحد منها فقط. النماذج مختلفة بشكل كبير عن بعضها البعض ويمكن أن تعطيك فكرة عن المجال الواسع من المرونة والعبارات التي يمكن أن تستخدمها في التعبير عن نفسك.

- الالتزام بالشكل العام مهم جداً وعليك ألا تقوم بتغيير هذا الشكل المتعارف عليه في ألمانيا. وأقصد بذلك أماكن كتابة العناوين ومعلومات الاتصال ومحاذاة النص. حافظ على شكل الرسالة كما هو تماماً وقم فقط بإدخال معلوماتك الشخصية. استخدم نفس نوع الخط في كل الرسالة ولا تستخدم خطوطاً مختلفة، والحجم المثالي هو 11 أو 12 للنص وأصغر من ذلك لعناوين الاتصال في الأعلى.

- ابحث في الإنترنت قبل أن تكتب أي شيء. ادخل إلى الغوغل واكتب Bewerbung Muster Arzt أو أي شيء مشابه، وستعثر على نماذج فيها جمل رائعة جداً يمكنك أن تقتبسها وتعدل فيها قليلاً. إذا كنت لا تحب البحث فأنصحك بموقع Karriere Bibel على الرابط أدناه وفيه نماذج وورد مجانية جاهزة للتعديل. الموقع رائع ويحتوي على نصائح كثيرة في عدة مجالات. حين تكتب رسالتك بهذه الطريقة وبدون أخطاء فلن تختلف الرسالة بأي شكل عن أي شخص يتحدث الألمانية منذ نعومة أظفاره، وستحصل على رسالة قوية جداً وبارزة بين أقرانك.
http://karrierebibel.de/bewerbungsmuster

- الرسالة لا تكتب خلال ساعة أو ساعتين وإنما تحتاج إلى عدة أيام، وخصوصاً إذا كانت رسالتك الأولى. هذا المبدأ مهم للغاية وعليك أن تكتب الصيغة الأولية للرسالة وتتركها جانباً، ثم تعود إليها في كل يوم وتغير وتصحح فيها ما تجده مناسباً. لا تستعجل في كتابة الرسالة، ومن الأفضل أن تبدأ بتحضيرها من الآن حتى لو كنت لم تحدد هدفك بشكل واضح بعد. ستجد الرسالة شبه جاهزة حين تسنح لك فرصة بشكل مفاجئ.

- الرسالة في النهاية تعبر عنك. اكتب ما يدور في داخلك بشكل إبداعي وفريد. لا تكرر المعلومات والتواريخ المذكورة في السيرة الذاتية وابتعد قدر الإمكان عن العبارات البديهية والروتينية. أظهر للطرف الآخر رغبتك الكبيرة والجامحة في الحصول على هذا المكان وأنك قادر على الارتقاء للمستوى المطلوب.

- تجنب الإطالة. الأطباء في ألمانيا مشغولون جداً وليس لديهم وقت لقراءة مذكراتك في الرسالة. الرسالة يجب أن تكون من صفحة واحدة على وجه واحد فقط ومؤلفة من 3-5 فقرات على الأكثر بحيث تحتوي كل فقرة على 2-3 جمل. وشكل الرسالة يجب أن يحتوي على الفراغات بين المقاطع، فالنص المضغوط والكثيف ينفر القارئ. قدم نفسك ورغباتك بشكل مختصر ومباشر.

- من البديهي أن تكون الرسالة مكتوبة بشكل صحيح ودون أخطاء. على الرغم من ذلك غالباً ما تكون هناك أخطاء لغوية واضحة في معظم الرسائل. بعد كتابة الرسالة اطلب من أي شخص ألماني تصحيحها لك. هذا الأمر مهم جداً ولا تتجاهل هذه النقطة، فرؤساء الأقسام يبحثون عن شخص لغته ممتازة. مهما كانت لديك من مؤهلات وسيرتك الذاتية رائعة، إذا كانت لغتك سيئة فأنت شخص غير مرغوب به.

- حتى تحقق تأثيراً إيجابياً أكثر قم بطباعة الرسالة على ورق ممتاز. هناك في المكتبات خيارات كثيرة جداً من الورق. أنا أفضل الورق السميك الملون بدرجة خفيفة بلون أصفر أو أزرق ، والخيار الآخر الجيد هو الورق الأبيض الأملس اللامع المخصص للصور. ضع توقيعك أسفل الرسالة بقلم سائل لونه أزرق وخطه سميك، واجعل الرسالة على الصفحة الأولى من ملفك مع أوراقك الأخرى. أرسل الطلب عبر البريد، فالإيميل غالباً لم يعد له مكان في المراسلات في ألمانيا في الوقت الراهن بسبب الضغط الشديد وغزارة الطلبات.

- النوع دائماً أهم من الكم. بعض الأشخاص أرسلوا مائة طلب ولم يحصلوا على أي رد إيجابي. بعض الأشخاص حصلوا على رد إيجابي من الطلب الأول.

=============================

المزيد من المعلومات المفيدة جداً حول طرق مراسلة المشافي في مدونة الدكتور فراس عبيدات على الرابط أدناه:
http://drferas.com/category/المراسلات/

المزيد من المعلومات حول الفروق بين الستاج والبراكتيكوم في بوست المصطلحات الأساسية هنا:
https://www.facebook.com/groups/209203558027/permalink/10154397798618028/

المزيد من المعلومات حول الوقت المناسب للمراسلة وخطوات العمل للأطباء المستجدين في ألمانيا في البوست التالي المفصل:
https://www.facebook.com/groups/209203558027/permalink/10154698491553028/

=============================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق